الجمعة 22 نوفمبر 2024 03:54 صـ 20 جمادى أول 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    ثقافة

    بريخت فى اليوم الرابع لمهرجان الاراجوز المصري

    بريخت فى مهرجان الاراجوز المصري
    بريخت فى مهرجان الاراجوز المصري

    بريخت والأراجوز

    في رابع أيام مهرجان الأراجوز المصري يستلهم المهرجان أسلوب بريخت في عرض الأراجوز في خطر. وبدأ العرض مسرحية الأراجوز في خطر والذي اعتمد على الأسلوب الملحمي في الإخراج حيث تفكيك المشاهد والمناظر في عدم وجود بنية مسرحية متماسكة لكسر إيهام الحائط الرابع وكسر حالة التلقي المنسجم لدى الجمهور وخلق القلق المحرّض لرفض العرض، وحالة التلقي السلبية التي يفرضها عليهم الإيهام ودفعهم إلى طرح الأسئلة والتفكير وعدم الاستسلام لسلطة المخرج الذي يفرض ما يقول لأنه يمتلك منصة الأداء. وقد حقق العرض الهدف المرجو منه بفرض حالة التفكيك ودفع المتلقين إلى السؤال وهو هدف أصيل في مسرح الأراجوز. كما كرّم المهرجان إسم الشاعر الكبير فؤاد حداد حيث أصدر ديوانين (ديوان الأراجوز يضرب على الوجيعة ويلاقي على الطبطبة – عامية، وديوان لسْتْ الأراجوز – فصحى). وكذلك تم تكريم أمين حداد لإبداعه الشعري المتميز. وتحدث الشاعر أمين حداد عن والده وعن تجربة كتابة الديوان التي بدأت في المعتقل من ١٩٥٩ وحتى ١٩٦٤ وكيف امتزج أسلوب الكتابة لديه بوعي الرفض والاحتجاج حيث غلب على الديوان الأول صوت النقد لما هو سائد من سياسي ونخبوي ورسمي والتزم الأراجوز كصوت جاء من الهامش ليحطم هيبة المركز. أما عن ديوان لست الأراجوز والذي نشر بعد وفاته فقد غلبت عليه الفلسفة والحكمة. وألقى الشاعر أمين حداد قصيدة والد الأراجوز (أنا عندي ياولاد الحلال حدوتة، أنا والدي هو اللي عاشها..ولا حد قبلي نقشها في خبر ولا مخطوط..كان والدي بالطبع زيي أراجوز ولكن حزايني...). وعلق الدكتور نبيل بهجت على تجربة فؤاد حداد مع الأراجوز حيث قال لقد اتخد حداد من قصائده منصة للدفاع عن هموم الهامش، وأعاد الاعتبار للشعب وفنونه حيث استلهم أنباطاً إبداعية كثيرة مثل السيرة الهلالية والأدباتية وخيال الظل والحواديت والألغاز والقافية في قصائده المتنوعة، مدافعا عن ثقافة الشعب ومعرضاً بالنخب التي وضعت تصوراتٍ للفنّ تختلف عن التصورات الشعبية. ويطرح حداد الأراجوز كمصدر للمعرفة مؤكدا على حكمته التي شكلها وعيه التراكميّ معرضاً بالنخبة أيضاً. وكشفت قصيدة والد الأراجوز وعي المقاومة داخل الأجيال حيث تحمل القصيدة صوت الوالد والابن الراوي والحفيد المحكي له، في محاولة لكشف ميراث المقاومة عبر الأجيال. حيث اتخذ الأراجوز الأب مواقفه داخل القصيدة ليجعل التغيير واقع بعدم التواطئ مع السلطة ضد الوعي، ولتخلّد تلك القصيدة تصوراً عن صوت الوعي داخل الأراجوز الذي ربما يؤدي به وعيه إلى أن يُقتل أو يقتل نفسه في مواجهة السلطة. ويعقب هذا اليوم سيمينار يوم الأحد مع طلاب قسم المسرح جامعة حلوان يناقش فيه كيفية صون وحفظ الأراجوز كواحد من عناصر التراث اللاماديّ. أما يوم غد الاثنين وهو آخر أيام المهرجان سيعقد سيمينار في أكاديمية الفنون وعدد من العروض التراثية وورشة عمل مفتوحة.

    1ae011a3588bad72c2657b83913b6727.jpg
    42c8bc45bb4bc63618db819897a3ae14.jpg
    الغراجوز.نبيل بهجت.فن الاراجوز

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 03:54 صـ
    20 جمادى أول 1446 هـ 22 نوفمبر 2024 م
    مصر
    الفجر 04:55
    الشروق 06:26
    الظهر 11:41
    العصر 14:36
    المغرب 16:56
    العشاء 18:17