فتاوى تشغل الأذهان .. هل وضع مرطب للشفاه في نهار رمضان يفطر؟.. «الإفتاء» تجيب
اسامة خليلتلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالا عبر الصفحة الرسمية على موقع فيسبوك، كان نصه: «هل وضع مرطب للشفاه في نهار رمضان مفطر؟».
وأجابت دار الإفتاء من خلال منشور عبر صفحتها الرسمية، قائلة إن وضع مرطب الشفاه في نهار رمضان لا يبطل الصوم، ما لم يبتلع منه الصائم شيئًا. وحدد مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، 5 أمور من المفطرات خلال رمضان، وهي:
- الجماع نهار رمضان ومن مبطلات الصوم، أيضًا الجماع عمدًا في نهار رمضان، ومن يفعل ذلك فعليه القضاء والكفارة في جميع المذاهب، ولكن هل الكفارة على الزوج والزوجة معًا؟ بعض المذاهب ترى ذلك، وبعضها ترى الكفارة على الزوج، أما الزوجة فعليها القضاء فقط، وإن كان الاثنان شريكين في الإثم والمعصية.
- تعمد القيء : أضاف أن تعمد القيء، وكل ما يصل إلى الجوف من السوائل أو المواد الصلبة فهو مبطل للصوم وإن اشترط الحنفية والمالكية في المواد الصلبة الاستقرار في الجوف.
اقرأ أيضاً
- الأرصاد لـ«المواطنين» طقس اليوم شديد الحرارة نهارًا معتدل ليلًا .. والصغرى بالعاصمة 21 درجة
- موسكو: مصالحنا القومية خط أحمر والوضع في دونباس فوق الطبيعي
- فتاوى تشغل الأذهان .. ما حكم زكاة الذهب المخصص للزينة.. وكيف يتم حسابه؟ .. «الإفتاء» تجيب
- «الحكومة» تنفي تدهور الوضع الصحي في مستشفيات العزل والعجز في الأسرّة
- فتاوى تشغل الأذهان ..هل يزول الوزر إذا تزوجت المرأة ممن زنى بها؟.. «الإفتاء» تجيب
- فرقة الإنشاد الديني تحيي سهرة رمضانية بأوبرا دمنهور
- ”الأهرام العقارية” تطلق البطولة الرمضانية لكرة القدم في نسختها السادسة...صور
- النائب عمر وطنى يقوم بتوزيع وجبات إفطار رمضان فى الشرابية والزاوية الحمراء لنهاية الشهر الكريم
- فتاوى تشغل الأذهان .. ما حكم الشرع فى ارتداء الكمامة أثناء الصلاة ؟
- سيناء أرض المعجزات
- فتاوى تشغل الأذهان .. هل بلع البلغم في نهار رمضان يفطر؟ .. «الإفتاء» توضح
- مركز الثقافة السينمائية يعرض افلام رمضانية
- الحيض والنفاس :روى الإمام مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «كنا نحيض عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأمرنا بقضاء الصيام ولا يأمرنا بقضاء الصلاة»، وقال الإمام النووي وأجمعت الأمة على تحريم الصوم بالنسبة للحائض في نهار رمضان.
- الأكل والشرب متعمدًا : مَنْ أَكَلَ أو شَرِبَ متعمدًا في نهار رمضان أفطر بإجماع العلماء، وعليه قضاء يوم فقط في بعض المذاهب، وهو المفتى به، وقضاء يوم مع الكفارة في بعض المذاهب، والكفارة صوم ستين يومًا متتابعة أو إطعام 60 مسكينًا إن لم يستطع الصوم، والجميع متفق على أن من أكل أو شرب عامدًا في نهار رمضان مذنب وآثم لانتهاك حرمة الصوم.
أما من أكل أو شرب ناسيًا فإن صومه يبطل في مذهب الإمام مالك، ويجب عليه إمساكُ بقية يومه وعليه القضاء فقط، أما عند غير مالك فإن الأكل أو الشرب ناسيًا لا يبطل الصوم وليس فيه قضاء وصيامه صحيح، وهو المترجح لنا.
- الكحل: إذا وصل للحلق وذكر أن الكحل إذا وُضِع نهارًا ووُجِد أثرُه أو طعمُه في الحلق أبطل الصوم عند بعض الأئمة، وعند أبي حنيفة والشافعي رضي الله عنهما أن الكحل لا يفطر حتى لو وُضِع في نهار رمضان، ويستدلان لمذهبهما بما رُوِيَ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أنه كان يكتحل في رمضان، وهو المترجح عندنا.