فتاوى تشغل الأذهان .. ما هو حكم زيارة المقابر في أيام العيد؟.. «الإفتاء» تُجيب
اسامة خليلأكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية في سؤال ورد إلي دار الافتاء حول حكم زيارة المقابر أيام العيد، أنه استحبَّ الشرع زيارة القبور ورغَّب إليها؛ لما في زيارتها من تذكر الآخرة، والزهد في الدنيا الفانية، وترقيق القلوب القاسية، والردع عن المعاصي، وتهوين ما قد يلقاه المرء من المصائب.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «زُورُوا الْقُبُورَ، فَإِنَّهَا تُذَكِّرُكُمْ الْآخِرَةَ» رواه الإمامان أحمدُ ومسلمٌ، وأصحابُ السُّنن. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ، ثُمَّ بَدَا لِي أَنَّهَا تُرِقُّ الْقُلُوبَ، وَتُدْمِعُ الْعَيْنَ، فَزُورُوهَا، وَلَا تَقُولُوا هُجْرًا» أخرجه الإمام أحمد في "المسند" واللفظ له، والطبراني في "المعجم الكبير".
قال العلَّامة المُناوي في "فيض القدير" (4/ 67، ط. المكتبة التجارية): [ليس للقلوب -سيَّما القاسية- أنفعُ من زيارةِ القبور، فزيارتها وذكر الموت يردع عن المعاصي، ويلين القلب القاسي، ويذهب الفرح بالدنيا، ويهون المصائب، وزيارة القبور تبلغ في دفع رين القلب واستحكام دواعي الذنب ما لا يبلغه غيرها].
وأوضح علام، أن نهي النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن زيارة القبور حينما كان المسلمون قريبي عهد بالجاهلية، وبأفعالها التي كانت من عاداتهم عند زيارتهم للمقابر؛ من الندب والنواح والتلفظ بألفاظ يرفضها الشرع، فعندما استقر الإسلام في قلوبهم وزالت رواسب الجاهلية عنهم، أمرهم حينئذ بزيارتها، ورغبهم في ذلك، ونهاهم عما كانوا يفعلونه بها من أفعال الجاهلية.
اقرأ أيضاً
- حار نهارا .. الأرصاد تكشف درجات الحرارة اليوم السبت ثالث أيام عيد الفطر
- فتاوى تشغل الأذهان .. هل يجوز خلع الحجاب أمام زوج أختي؟ .. الإفتاء تجيب
- السيسي وتميم يتبادلان التهنئة بالعيد
- نفاذ جميع المخزون عند تجار الفسيخ اول ايام العيد بالغردقه
- ”بالكمامة والمصلية ” صلاة العيد بمساجد الغربية|صور
- مفاجأة .. أول أيام عيد الفطر في نيوزلندا الجمعة
- السيسي يهنئ المنفي بالعيد
- حتى لا تصاب بـ«كورونا» .. عشر خطوات «لازم تعملهم وانت نازل تصلي العيد»
- استعداد للعيد تطهير مصلي العيد بالغردقه
- النادي الأوليمبي : صرف مليون و 700 الف جنيه رواتب العاملين والمدربين قبل العيد
- غداً .. ” دار الإفتاء ” استطلاع هلال عيد الفطر
- قيادات الأزهر فى الأقصر يوزعون « كحك العيد» على مرضي داخل ”شفاء الاورمان ”
وأوضح المفتي أن الأمر بزيارة القبور بعد النهي عنها جاء مطلقًا غير مقيدٍ بوقتٍ دون وقت، ولا حال دون حال، بل جاء مبيِّنًا ما في زيارتها من نفع يعود على زائرها، وهو مما ينبغي أن يحرص عليه المسلم دائما؛ فإن في تذكر الآخرة رقةً للقلب وارتداعًا للنفس عن المعاصي والآثام.
واختتم المفتي فتواه بقوله إن زيارة المقابر مندوب إليها في جميع الأوقات؛ لأن الأمر بها جاء مطلقًا، فشمل ذلك جميع الأوقات، وتزيد أفضلية زيارتها في الأيام المباركة التي يلتمس فيها مزيد العطاء من الله تعالى، ومنها أيام العيدين؛ لما في ذلك من استشعار معاني الصلة والبر، والدعاء بالرحمة والمغفرة لمن توفي من الأهل والأقارب، ولْيُراعَ عدم تعمد إثارة الأحزان، وعدم التلفظ بألفاظ الجاهلية والاعتراض المنهي عنهما.