«الإفتاء» دفاعا عن الأزهر: شاهد صدق ولسان عدل على وسطية الإسلام
قالت دار الإفتاء المصرية، إن الأزهر الشريف قيمة وقامة، مكان ومكانة، شاهد صدق ولسان عدل على وسطية الإسلام وسماحة تشريعاته في بناء الإنسان والأوطان.
جاء ذلك خلال تدوينة عبر صفحة دار الإفتاء المصرية، كان نصها: "الأزهر الشريف قيمة وقامة.. مكان ومكانة.. شاهد صدق ولسان عدل على وسطية الإسلام وسماحة تشريعاته في بناء الإنسان والأوطان.. وسيستمر منهجه الرشيد على يد علمائه الكرام في نشر العلم الصحيح والفهم السديد للدين ولن تنال منه سهام التشكيك".
وجاءت التغريدة ردا على الحملة الموجه ضد الأزهر الشريف، لشيخه الدكتور أحمد الطيب، تحت هاشتاج "يسقط حكم الأزهر" تصدر موقع التغريدات العالمي "تويتر"، وذلك بعد تصريحات حظر خروج المرأة في العيد دون حجاب، الأمر الذي أثار غضب الآلاف من المغردين حول العالم، للدفاع عن المؤسسة الدينية وشيخها “الطيب”.
على الجانب الآخر، دشن آخرون “هاشتاج” آخر بعنوان "الأزهر الشريف حصن الإسلام"، للدفاع عن الأزهر.
اقرأ أيضاً
- الخميس.. عودة أول فوج من الحجاج إلى أرض الوطن
- نص خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف: «فرائض الإسلام.. غاياتها ومقاصدها»
- مفتي الجمهورية يهنيء خادم الحرمين الشريفين بنجاح موسم الحج
- الأزهر يعلن موعد غلق باب التقديم لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي
- ”الإفتاء” توضح حكم التوزيع من الأضحية على الأهل والجيران لو كانوا أغنياء
- محافظ البحيرة يستقبل بمكتبه المهنئين بعيد الأضحى المبارك من رجال الدين الإسلامي والمسيحي والقيادات التنفيذية والأمنية والشعبية
- أماني الطويل: تعقيد المشهد في السودان يفتح الباب لعودة الإسلاميين والنظام القديم
- ما حكم ادخار لحوم الأضاحي وتوزيعها على مدار العام؟.. الإفتاء تجيب
- بسبب الشذوذ الجنسي.. «الأزهر» تنسحب من أنشطة «إيناكتس» العالمية
- مصطفى الفقى: الإسلام السياسى هو الأم الشرعية لكل التنظيمات الإرهابية
- بعد اتصال الإمام الأكبر شيخ الأزهر وثنائه.. دار العلوم حارسة اللغة ورائدة العلوم الإسلامية
- وزير الخارجية الإيراني: مصر دولة مهمة في العالم الإسلامي.. وجهود لعودة العلاقات معها
كان منشور الأزهر الشريف، الذي تم نشره عبر الصفحة الرسمية لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكتروني تحت عنوان محظورات، تم تعديل المنشور لما يلي..
▪️تناول المحرمات ليلة العيد.
▪️خروج الشباب والفتيات إلى المتنزهات غير ملتزمين ضوابط وأوامر الإسلام.
▪️خروج المرأة إلى صلاة العيد متزينة غير ملتزمة بالحجاب.
▪️مواصلة قطيعة أحد الأقارب أو الأصدقاء.
▪️لا تجوز صلاة النساء إلى جوار الرجال في صلاة العيد.
▪️وتُكرَه زيارة القبور في يوم العيد؛ لأنه يوم بهجة وسرور.
كان مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية نشر تدوينة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، جاء فيها أنه محظور خروج المرأة متزينة في العيد دون حجاب.
وفي وقت سابق، تحدث الأزهر للفتوى عن فرضية الحجاب في منشور عبر صفحته وجاء كما يلي..
▪️فرضية الحجاب ثابتة بنصِّ القرآن الكريم، والسُّنة النَّبوية الصَّحيحة، وإجماع الأمة الإسلامية من لدن سيدنا رسول الله ﷺ إلى يومنا هذا، وحكم فرضيته ثابت لا يقبل الاجتهاد أو التّغيير، واستغلال الأحداث والجرائم المأساوية المُنكرة، في الهجوم على ثوابت الدّين، والطّعن في مسلماته وتوجيه طاقة رفضها الشّعبي إلى إحدى شرائع الإسلام وتعاليمه؛ أمر غير مقبول، عظيم الخطر والضرر على الفرد والمجتمع.
▪️فرضية الحجاب ليست رؤية شخصية للفقهاء والعلماء، والقول بعدم فرضيته قول شاذّ لا عِبرة به، بل هو شعيرة من شعائر الإسلام فُرضت بالنّصّ القطعي ثبوتًا ودلالةً، ولا يمكن بحال أن يُترك تقرير فرضيتها للهوى أو القناعات الشّخصية.
▪️ يجب التَّفريق بين تقرير الفرضية والامتثال لها، ولا يخلط بينهما إلا جاهل أو صاحب ضلالة.
▪️احتشام المرأة فضيلة دعت إليها جميع الشَّرائع السَّماوية، ووافقت فطرة المرأة وإنسانيتها وحياءها.
▪️ لم يوكل الشرع الشريف الحجاب وأوصافه لتفاوت الأعراف، بل وضعها وبيّنها لتحقق غاياته الدينية والفطرية والمجتمعية، على الرغم من كون العرف الذي لم يخالف أحكام الدين وتعاليمه معتبرًا شرعًا.
▪️الدعوة إلى ترك الحجاب بزعم أن الحشمة عمل قلبي تكفي فيه النية، دعوى مرفوضة ومنكرة، لا اعتبار لها، بل تُهدرُ فلسفةَ تشريع الحجاب وحِكَمَه الكثيرة والمُهمّة، وحجاب المرأة لا يُمثِّل عائقًا بينها وبين تحقيق ذاتها، ونجاحها، وتميُّزها، والدعوة إليه دعوة إلى الخير.
▪️مناقشة القضايا الدينية في وسائل الإعلام وعبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مجتزأ موجَّه مُهدِرٍ لقواعد العلوم وأصولها؛ يُحدث اضطرابًا بين النّاس، وإيذاءً لمشاعرهم الدينية، ويسبِّب الأزمات والصِّراعات، ويسوِّغُ لها، ويُكَدِّر السِّلم العام.
▪️الأحكام الشَّرعية لا تُبنى على قناعات المكلفين بها؛ امتثالًا لقوله تعالى: {فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ }. [المائدة: 48]، ولا يجوز تفسير النصوص الشرعية بالهوى، وتجاهل دلالاتها المُستقرَّة والمُستمدَّة من مناهج فهمها المُحكَمة المبنية على أسس العلم وقواعده.
▪️الخلط المُتعمَّد بين دلالات النُّصوص، وادِّعاء التَّضارب بينها، وتقديم تفسير خاطئ لها على أنه التّفسير الصّحيح والوحيد؛ وِصايَةٌ وتدليسٌ وتصويرٌ للدين في صورة المُتناقِض مع نفسه، يقصد به صرف الناس عن هديه وأحكامه، كما أنه تبرير لمنهج جماعات العُنف والتّطرف في تناول النصوص.
▪️ترسيخ مفهوم أن «الدين منتج شخصي» لا ثوابت فيه؛ استغراق في النظرة الفردانية، وما تؤدي إليه من قطع صلات الإنسان بدينه، وقيم مجتمعه، واعتناق معتقدات متناقضة، ومخالِفةٍ للأحكام الإلـٰهية ودلالات النصوص الشرعية المستقرة، بما قد يدفع بعض شباب المجتمع إلى ارتكاب ما يؤذيهم.
▪️تبديد أحكام الدين بزعم تجديده أمر مُستنكر ومرفوض، وتجديد الفكر وعلوم الإسلام حِرفة دقيقة يُحسنها العلماء الرَّاسخون في بيئة العلم وأروقته، وينبغي تقدير اختصاصات كبار العلماء وآرائهم، ومراعاةُ ما انتهت إليه قراراتُ المجامع الفقهية المُعتبرة، والوقوف في ظواهر الإبداع عند حُدود كل علم وأهل التخصص فيه.
▪️لا فرق في الأهمية بين أوامر الإسلام المُتعلقة بظاهر المُسلم وباطنه؛ فكلاهما شرع من عند الله، عليه مثوبة وجزاء.
▪️لا يعلم منازل العِباد عند الله إلَّا الله سُبحانه، ولا تفاضل عنده عزّ وجلّ إلا بالتقوى والعمل الصَّالح، ومَن أحسَنَ الظَّنَّ فيه تعالى؛ أحسَنَ العمل، والحكم على مصائرِ العباد مردّه إلى ربِّ العباد سُبحانه.